الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 انواع محافظ بيتكوين والحلول الامنية المتعلقة بها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dhaliznet
مدير الموقع
avatar

عدد المساهمات : 532
تاريخ التسجيل : 24/02/2014

مُساهمةموضوع: انواع محافظ بيتكوين والحلول الامنية المتعلقة بها   الثلاثاء يونيو 21, 2016 9:11 am

انواع محافظ بيتكوين والحلول الامنية المتعلقة بها

محافظ بيتكوين تخزن المفاتيح الخاصة التي تحتاجها للولوج الى عنوان بيتكوين وصرف اموالك. وانواع هذه المحافظ متعددة بل اكثر من ذلك يمكنك ايضا استعمال محفظة ورقية وسنتحدث عن كل هذا بالتفاصيل.
البيتكوين هو العملة البديلة للنقود التقليدية, وكل يوم يبدأ عدد من المتاجر في قبول بيتكوين. نعلم كيف يعمل بيتكوين لكن السؤال هو اين يتم تخزينه وكيف؟
لنكون اكثر دقة انت لاتقوم بتخزين بيتكوين في اي مكان, والذي تقوم بتخزينه حقا هي المفاتيح المحمية التي تمكنك من الولوج الى عنوان بيتكوين العام وهذه المفاتيح والمعلومات هي التي تكون مخزنة في محفظة بيتكوين.
هنالك اربعة انواع رئيسية من محافظ بيتكوين:

محافظ الحاسوب

اذا سبق لك ان قمت بتثبيت البرنامج الرسمي من الموقع الرسمي Bitcoin-Qt, فهذا يعني انه لديك محفظة تمكنك من ارسال واستقبال العملة الرقمية اضافة الى انشاء عناوين جديدة لاستقبال التحويلات وتخزين المفاتيح الخاصة بها. وبالاضافة الى المحفظة الرسمية توجد العديد من محافظ التي تعمل على مختلف انظمة التشغيل مثل Multibit.

محافظ الهاتف


محفظة الحاسوب جيدة لكنها غير عملية عندما تكون في الشارع وتحاول الدفع لشراء شيء ما من احد المتاجر, لذلك فمحفظة الهاتف هي الحل الامثل في هذه الحالة وتأتي على شكل تطبيق تقوم بتثبيته على الهاتف الذي يتيح لك دفع ثمن مشترياتك مباشرة وبكل سهولة وفي بعض الحالات يمكنك ايضا استعمال تقنية NFC مع محفظتك الرقمية.
واحد الخاصيات التي تتميز بها محافظ بيتكوين, انها ليست مثل محفظة الحاسوب التي تحتاج الى تحميل سلسلة الكتل الكاملة block chain ومساحة جد كبيرة في الهارد ديسك, وهو الشيء الذي غالبا لاتوفره الهواتف الذكية وحتى لو كانت لديك مساحة في الهاتف فان عمليات التحميل الكثيفة ترفع من فاتورة الانترنت للهاتف ونستثني من ذلك عمليات التحميل عبر شبكة الوايرلس وعكس ذلك فان محافظ الهاتف تقوم بتحميل الشيفرة الفرعية من سلسلة الكتل وتقوم بمزامنتها مع السلسلة الاصلية عند الارتباط بالشبكة.
ومن الامثلة لمحفظة الهاتف بنظام اندرويد يوجد Mycelium, Xapo و Blockchain وهاته المحافظ تمكنك من الاحتفاظ بالبيتكوين في هاتفك بطريقة مشفرة وتتم المزامنة مع الخوادم عند الحاجة.

محافظ الويب


تقوم بفتح محفظتك مع احد الشركات عن طريق التسجيل في موقعهم الالكتروني في خطوات بسيطة كانك تقوم بالتسجيل لفتح بريد الكتروني وبذلك تكون تخلصت من الهاجس الامني فيما يخص فقدان محفظتك  المتواجدة في الحاسوب في حالة لم تعمل نسخة احتياطية. حيث ان هذه الشركات يوجد بها موظفين هم مسؤولين عن الحماية بدلا عنك فقط انت قم بحماية كلمة مرورك وهم سيتكلفون بباقي الحلول الامنية مثل حماية الخوادم وبيانات العملاء كما يمكنك تفعيل المصادقة الثنائية للرفع من مستوى الحماية, لكن هذه المحافظ تكلفك رسوم بسيطة في بعض عمليات التحويل.
وتوجد العديد من الشركات التي توفر هذه الخدمات من اهم شركة: Coinbase ,Blockchain ,Xapo ,circle ,yellowpay ,bitpay.

محافظ الهاردوير "العتاد"



هذا النوع لازال محدودا في السوق ومعظم الشركات التي قامت بالاعلان عنه لم تقم بتوزيعه بعد مثل شركة Trezor التي اعلنت عن الجهاز في بداية هذه السنة, وايضا توجد شركة  getnymi التي تعمل على افكار يمكن اعتبارها خيالية لكنها توصلت اليها وقد تم فتح باب الطلبات مسبقا لجهاز مصمم اساسا ليعمل على تشفير مفاتيح كل شيء تملكه مثل السيارة, الحاسوب, المنزل وكل جهاز الكتروني تتخيله, وقد اضافت الشركة دعم محافظ بيتكوين لتكسب زبناء من مجتمع بيتكوين والفكرة الخيالية التي اتحدث عنها هي ان الجهاز عبارة عن سوار ترتديه في معصمك ويقوم بقياس ايقاع ضربات قلبك وبناء عليه يتم تسجيل شيفرة خاصة بهذه الضربات بحيث لن يعمل السوار مع اي شخص اخر سوى مالكه الاصلي وبعد ان تقوم بمزامنته مع اجهزتك  تصبح تملك مفاتيح كل شيء تقريبا في معصمك بما فيها محفظتك بيتكوين. الفكرة معقدة بعض الشيء والفيديو التالي ربما يوصل الفكرة عن جهاز getnymi.

هل محافظ بيتكوين امنة ؟



الامر يعتمد فقط عن كيفية ادارتك للمحفظة سواء كانت في حاسوبك الشخصي او في الحوسبة السحابية, لان المفاتيح الخاصة الموجودة في محفظتك هي الوسيلة الوحيدة للولوج الى بيانات التحويل المخزنة في عنوان بيتكوين واذا فقدت هذه المفاتيح تفقد ايضا البيتكوين.

هل محافظ بيتكوين مجهولة الهوية ؟



هي مجهولة وفي نفس الوقت تعمل وفق شفافية تامة, بمعنى انه يمكنك معرفة كم يوجد من بيتكوين في اي عنوان محفظة وكم عدد التحويلات من والى..ولكن في نفس الوقت لن تعرف من هو مالك هذه المحفظة . واذا اردت ان تعرف كم يوجد في رصيد اي محفظة ماعليك الا الذهاب الى موقع Blockchain ووضع العنوان في مربع البحث لتظهر لك كل المعلومات عن هذا العنوان.

كيف اقوم بحماية محفظتي ؟



تشفير المحفظة



طريقة وحيدة لحماية محفظتك من المتطفلين هي عبر وضع كلمة مرور قوية هذه يجعل من الصعب الولوج الى محفظتك لكن ذلك ليس بالمستحيل اذا تعرض حاسوبك لبرمجياث خبيثة  قد يستغلها اللصوص للتعرف على الضغطات في لوحة المفاتيح.

نسخة احتياطية


اذا كانت مفاتيحك الخاصة مخزنة في محفظة واحدة فهذا يعني انك ان اضعت هذه المحفظة او تعرضت للتلف ستفقد هذه المفاتيح, لذلك فالحل الانجع هو عمل نسخة احتياطية لهذه المحفظة.

محفظة غير رقمية



اذا كنت غير مطمئن لتخزين مفاتيح بيتكوين رقميا خوفا من القرصنة او الضياع يمكنك الاحتفاظ بها خارج الحاسوب والشبكة, وهذه تعتبر فكرة جيدة اذا كنت تملك رصيد كبير من بيتكوين بحيث يمكنك تحويل فقط مبلغ صغير عبر الشبكة وفي هذه الحالة حتى لو فقدت هاتفك او حاسوبك لن يضيع الا مبلغ صغير والعديد من الشركات توفر هذه الخاصية. ببساطة يمكنك عمل محفظة ورقية  وقم بطباعتها واحتفظ بها في مكان امن.
المحفظة بعد طباعتها تكون بعنوانين احدهما خاص بك فقط وهو الذي يمكنك من ارسال  بيتكوين وعنوان عام ويمكنك من استقبال بيتكوين.

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://cut-urls.com/a5Zfhx
 
انواع محافظ بيتكوين والحلول الامنية المتعلقة بها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دهاليز نت :: خدمات واسرار | Services and secrets :: البت كوين - bitcoin-
انتقل الى: